إنترنت الأشياء Internet of Things

 



أولًا: تعريف إنترنت الأشياء Internet of Things))

يُعرف إنترنت الأشياء (IoT) بأنه شبكة من الأجهزة الذكية المترابطة عبر الإنترنت، تشمل الحواسيب، الحساسات، والبرمجيات التي تتفاعل مع بعضها البعض لتبادل وجمع المعلومات دون تدخل بشري مباشر (الأكلبي، 2019). ويُعرف أيضًا بأنه "اتصال تفاعلي بين الأجهزة الإلكترونية المتصلة بالإنترنت، بحيث يمكنها استقبال وإرسال البيانات بصورة تلقائية" (الدهشان، 2019).

ثانيًا: أهمية إنترنت الأشياء في التعليم

تكمن أهمية إنترنت الأشياء في قدرته على:

  • تحسين تجربة التعليم من خلال التفاعل الفوري مع المصادر التعليمية.
  • دعم التعلم في أي وقت ومكان، مما يسهم في تحقيق التعليم المستمر.
  • تعزيز انفتاح الطالب على طرح الأسئلة وتبادل الأفكار.
  • دعم العمليات التعليمية في الفصول الدراسية والمساعدة في تتبع تقدم الطالب (الدهشان، 2019؛ العلواني، 2012).

 


ثالثًا: مزايا إنترنت الأشياء في التعليم

  • تعلم تفاعلي وذكي: يُمكّن الطلاب من استخدام هواتفهم أو أجهزتهم الذكية للتفاعل مع المحتوى التعليمي بسهولة.
  • زيادة الكفاءة: يُساعد في تقليل الوقت المهدر في المهام الروتينية مثل تسجيل الحضور.
  • تحسين التواصل: يُعزز من التفاعل بين الطلاب والمعلمين باستخدام قنوات متعددة.
  • المرونة في التعلم: يوفر بيئة مرنة وغنية تتيح للطلاب التعلم حسب احتياجاتهم الفردية.


رابعًا: تطبيقات إنترنت الأشياء في العملية التعليمية

  • السبورات الذكية: توظيف لوحات تفاعلية تُعرض عليها الدروس مدعومة بالوسائط المتعددة.
  • أنظمة الحضور الذكية: تسجيل حضور الطلاب تلقائيًا عبر الحساسات وأجهزة الاستشعار.
  • أجهزة تنظيم الحرارة: تكييف البيئة الصفية لتحسين الأداء المعرفي.
  • التطبيقات الأمنية: تتبع مواقع الطلاب وتوفير أزرار استغاثة في الحالات الطارئة.


خامسًا: التحديات المرتبطة بتطبيق إنترنت الأشياء في التعليم

رغم الفوائد الكبيرة، إلا أن هناك العديد من التحديات التي تواجه دمج إنترنت الأشياء في التعليم، من أبرزها:

  • ضعف البنية التحتية التقنية وضعف تغطية الإنترنت.
  • ارتفاع التكاليف وصعوبة توفير الأجهزة الذكية لجميع الطلاب.
  • انتهاك الخصوصية وخطر الاختراق والتجسس على البيانات.
  • مقاومة التغيير من قبل بعض المعلمين أو الإداريين.
  • قلة التدريب والدعم الفني وضعف الكفاءة الرقمية لدى بعض المستخدمين.
  • مشكلات اجتماعية مثل العزلة المفرطة واعتماد الطلاب المفرط على التكنولوجيا.


إنترنت الأشياء



A School Day With IoT



المراجع

  • الأكلبي،علي بن ذيب. (2019). العائد من تطبيقات إنترنت الأشياء على العملية التعليمية. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 2(3)، 93–122.
  • الدهشان، جمال علي. (2019). توظيف إنترنت الأشياء في التعليم: المبررات، المجالات، التحديات. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 2(3)، 49–92.
  • العلواني، سالم. (2012). توظيف إنترنت الأشياء في الجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. المجلة التربوية، 3(93)، 41–72.

تعليقات

  1. انترنت الأشياء تقنية متطورة تحتاج مننا التعرف عليها وكيفية الاستفادة منها أشكرك على طرحك لهذا الموضوع

    ردحذف
  2. اذا تم تطبيقة بشكل فعال سيجعل العملية التعليمية اكثر تطورا وحداثة

    ردحذف

إرسال تعليق